منتدى أحمد عاطف خاص بالدروس و المقالات التقنية و شرح البرامج و الدعم الفنى
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 مقدمة عن البرمجة باستخدام visual basic.net الفصل الثانى خرائط التدفق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmdatef
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 192
العمر : 44
الهواية : القراءة و الشطرنج
البلد : مصر
الوظيفة : معلم لغة عربية
تاريخ التسجيل : 27/02/2008

مُساهمةموضوع: مقدمة عن البرمجة باستخدام visual basic.net الفصل الثانى خرائط التدفق   الثلاثاء فبراير 24, 2009 7:33 am

يجب أولا أن نعرف خطوات حل أى مسألة و هى
1.تعريف المسألة ( السؤال المطلوب الإجابة عنه ) .
2.تحديد المتغيرات ( العناصر الداخلة فى حل المسألة ) و إعطاء أسماء لها و يفضل أن تكون أسماء ذات معنى .
3.إهمال البيانات التى لا تفيد فى حل المسألة .
4.إيجاد العلاقات بين المتغيرات و وضعها فى صورة معادلات .
5.كتابة algorithm أى خطوات حل و ذلك بترتيب المعادلات ترتيبا منطقيا يؤدى إلى الحل

دعنا نطبق الخطوات السابقة على المسألة التالية

عدد الطلبة و الطالبات فى مدرسة هو 1000 تلميذ , 48 % منهم بنات و الباقى أولاد . قامت المدرسة بعمل حفل حضره 70 % من إجمالى الأولاد و البنات فإذا عرفنا أن 60 % من الحضور كانوا من الأولاد فما عدد البنات اللاتى حضرن الحفل ؟
خطوات حل المسألة
1.تعريف المسألة ( السؤال المطلوب الإجابة عنه ) .
ما عدد البنات اللاتى حضرن الحفل ؟


2.تحديد المتغيرات ( العناصر الداخلة فى حل المسألة ) و إعطاء أسماء لها و يفضل أن تكون أسماء ذات معنى .
اجمالى عدد الأولاد و البنات فى الحفل نرمز لهم بالرمز ( ج )
عدد الأولاد فى الحفل نرمز لهم بالرمز ( و )
عدد البنات فى الحفل نرمز لهم بالرمز ( ب )


3.إهمال البيانات التى لا تفيد فى حل المسألة .
, 48 % منهم بنات و الباقى أولاد بيان غير مؤثر فى الحل و يجب إهماله


إيجاد العلاقات بين المتغيرات و وضعها فى صورة معادلات .
70 % من اجمالى الأولاد و البنات حضروا الحفل هذا الإجمالى رمزنا لهم بالرمز ( ج )
60 % من الحضور كانوا من الأولاد رمزنا لهم بالرمز ( و )
و عدد البنات فى الحفل ( ب ) هو الفرق بين ( ج ) و ( و )
1.و على هذا الأساس فإن
عدد الحضور ( ج ) = 1000 * 70 /100
أى 700 تلميذ من الأولاد و البنات حضروا الحفل
عدد الأولاد فقط دون البنات الذين حضروا الحفل ( و ) = ( ج ) * 60/100
= 700 * 60/ 100
= 420 ولد
عدد البنات فى الحفل ( ب ) هو الفرق بين ( ج ) و ( و ) أى
( ب ) = ( ج ) - ( و )
عدد البنات = 700 – 420 = 280 بنتا
2.كتابة algorithm أى خطوات حل و ذلك بترتيب المعادلات ترتيبا منطقيا يؤدى إلى الحل
و حيث أن اجمالى الأولاد و البنات الذين حضروا الحفل ( ج ) يجب أن معروفا لحساب الحضور من الأولاد فقط ( و ) كما أن عدد البنات فى الحفل ( ب ) لا يمكن حسابه إلا بعد معرفة ( ج ) و ( و ) فإن الترتيب السابق هو الترتيب المنطقى لحل المسألة .
تعريف خرائط التدفق ( flowchart )
خرائط التدفق هى تمثيل بيانى يعتمد على الرسم لتوضيح ترتيب العمليات اللازمة لحل المسألة .
يتم رسم خرائط التدفق باستخدام أشكال معينة لكل شكل معنى و أهم تلك الأشكال التى سوف نستخدمها هى :



لاحظ أن الاتجاه الطبيعى لرسم خرائط التدفق هو من اليسار إلى اليمين و من أعلى إلى أسفل و أنه قد تحتاج أحيانا إلى كتابة بعض الملاحظات بجانب الخريطة لوصف بعض البيانات أو إيضاح نقطة غامضة

مميزات خرائط التدفق
·وسيلة سهلة لشرح خطوات الحل للآخرين
·يمكن تحليل المسألة بصورة أكثر فعالية
·تعتبر خرائط التدفق من الأدوات الهامة لتوثيق البرامج
·تساعد خرائط التدفق على كتابة البرامج بطريقة فعالة
·تساعد خرائط التدفق على اكتشاف الأخطاء و حلها
عيوب خرائط التدفق
·إذا كان حل المسألة معقدا فإن خريطة التدفق ستكون معقدة أيضا
·إذا دعت الحاجة إلى إجراء تعديلات على البرنامج فقد تحتاج إلى إعادة رسم خريطة التدفق من جديد
·عند تتبع حل مسألة قد تستغرقنا التفاصيل الفرعية و تبعدنا عن الحل و ما يجب عمله لحل المسألة



أمثلة على رسم خرائط التدفق
أولا قبل البدء فى رسم الخريطة يفضل الرجوع إلى صفحة 4 لنتذكر خطوات حل أى مسألة و لا بأس من استخدام القلم الرصاص لكتابة خطوات حل للمسألة باللغة العربية أولا قبل الشروع فى رسم خريطة التدفق . و تخيل انك تقوم بشرح هذه المسألة لطفل صغير فمثلا إذا أردت من طفل صغير أن يقوم بجمع رقمين و إخراج الناتج فماذا ستقول له ؟ ستقول له
1.ضع الرقم الأول على يدك اليمنى
2.ضع الرقم الثانى على يدك اليسرى
3.قم بجمع الرقمين
4.أخرج الناتج
هيا بنا نقوم بتحويل تلك الخطوات السابقة إلى خريطة تدفق



دعونا نأخذ مثالا آخرا بسيطا نستخدم فيه رمز اتخاذ القرار و هذا المثال عبارة عن رسم خريطة تدفق لبرنامج يقوم بقراءة نتيجة طالب فى الاختبار فإذا كانت درجاته أكبر من أو يساوى 50 يخرج كلمة ( ناجح ) و إذا كانت أقل من ذلك يخرج البرنامج كلمة ( راسب ) .
دعونا أولا نرتب أفكارنا على الورق . خطوات الحل ستكون كالتالى
1.اقرأ درجة الطالب
2.قم بمقارنة تلك الدرجة مع 50
3.إذا كانت أكبر من 50 اكتب كلمة ناجح
4.إذا كانت أقل من 50 اكتب كلمة راسب



دعونا نأخذ مثالا أكثر تعقيدا بقليل . لنفترض أن فى المثال السابق أردنا أن يخرج البرنامج كالتالى : إذا كانت الدرجة أقل من 50 يعتبر راسب , إذا كانت الدرجة من 50 إلى 75 يعتبر متوسط , إذا كانت الدرجة أعلى من 75 يعتبر ممتاز .
خطوات حل المسألة
1.سنقوم بقراءة درجة الطالب
2.سنقوم بمقارنة الدرجة إذا كانت أكبر من 50 أو أقل من 50
3.إذا كانت الدرجة أقل من 50 فيعتبر الطالب راسب
4.إذا كانت أعلى من 50 سنقوم بمقارنة الدرجة مرة أخرى لنرى إذا كانت أكبر من 75
5.إذا كانت أقل من 75 يعتبر متوسط , إذا زادت عن 75 يعتبر ممتاز




مثال آخر لخريطة التدفق . ارسم خريطة تدفق لتبين عملية قراءة رقمين ثم قسمتهما و اظهار ناتج القسمة
هذه المسألة تسبه المسألة الأول التى قمنا فيها بجمع رقمين إلا أنها ستزيد عليها فى خطوة واحدة و هى التأكد من أن الرقم الثانى الذى سنقسم عليه لا يساوى ( صفر ) لأن القسمة على الصفر لا تجوز .
خطوات حل المسألة : سنقوم بإدخال الرقم الأول , سنقوم بإدخال الرقم الثانى , سنتأكد أولا أن الرقم الثانى الذى أدخلناه لا يساوى ( صفر) فإذا كان يساوى ( صفر) سنظهر رسالة تقول أن القسمة على ( الصفر)غير ممكنة , أما إذا كان الرقم الثانى لا يساوى ( صفر ) سنكمل عملية القسمة .




مثال آخر لرسم خريطة التدفق لمقارنة ثلاثة أرقام A B C و إيجاد الرقم الأكبر
خطوات حل المسألة
1.سنقوم بقراءة ( إدخال ) الثلاثة أرقام مع ملاحظة أننا سندخل الأرقام الثلاثة فى خطوة واحدة
2.سنقوم أولا بمقارنة A و B فإذا كانت A أكبر سنقارنها مع C فإذا كانت A أكبر من c أيضا إذا A أكبر من b و c
3.أما إذا كانت نتيجة مقارنة A و B و اتضح أن B أكبر من A سنقارن B مع C فإذا كانت B أكبر من C إذا فهى أكبر من ِ A و من C
4.أما إذا كانت C أكبر من B فسنذهب إلى مقارنة C مع A



هذا مثال آخر يوضح طريقة رسم خريطة التدفق التى تحتوى على اتخاذ قرار
ارسم خريطة تدفق لتبين ما هى الخطوات التى ستقوم بها فى حالة عدم عمل إحدى لمبات الإضاءة
خطوات حل المسألة : سنرى أولا هل اللمبة موصولة بمصدر التيار الكهربى فإذا كانت الإجابة بلا سنقوم بوصل اللمبة إلى التيار الكهربى أما إذا كانت الإجابة بنعم سنختبر شرطا آخر و هو هل اللمبة محروقة فإذا كانت الإجابة بنعم سنقوم بتغير اللمبة أما إذا كانت الإجابة بلا سننهى المسألة من خلال الاتصال بالكهربائى







دعونا نأخذ مثلا آخر لخريطة التدفق نستخدم فيه ما يسمى بالتكرار looping و هو تكرار جزء معين من البرنامج عدد معين من المرات حتى يتحقق شرط معين
ارسم خريطة تدفق لحساب حاصل جمع أول 100 رقم طبيعى صحيح . هذا يعنى أننا نريد حساب
1 + 2 + 3 + ............99 + 100
خطوات حل المسألة : سنجعل sum هو حاصل جمع المائة رقم و سنجعل n عداد نقوم من خلاله بزيادة رقم فى كل مرة و نجعل قيمته الأولية صفر و يقوم البرنامج بزيادة n رقما واحدا فى كل مرة و جمعه مع sum الذى سيزيد بدوره رقما كل مرة و هكذا و نظل نختبر الشرط هل وصل العداد n إلى الرقم 100 فإذا لم يصل نزيد n بمقدار واحد و نجمعه مع sum و هكذا يستمر التكرار حتى يصل n إلى الرقم 100 فيقوم البرنامج بطبع قيمة sum







ملاحظة : عند رسم خرائط التدفق يفضل رسمها بالقلم الرصاص أولا حتى إذا حدث خطأ يمكن مسحة و إعادة رسم الخريطة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.ahmdatef.tk
 
مقدمة عن البرمجة باستخدام visual basic.net الفصل الثانى خرائط التدفق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقدمة عن البرمجة باستخدام visual basic.net للصف الثالث الاعدادى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحمد عاطف :: الفئة الأولى :: مقدمة عن البرمجة باستخدام visual basic.net للصف الثالث الاعدادى-
انتقل الى: