منتدى أحمد عاطف خاص بالدروس و المقالات التقنية و شرح البرامج و الدعم الفنى
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 مقدمة عن البرمجة باستخدام visual basic.net الفصل الرابع مقدمة عن البرمجة الشيئية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmdatef
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 192
العمر : 44
الهواية : القراءة و الشطرنج
البلد : مصر
الوظيفة : معلم لغة عربية
تاريخ التسجيل : 27/02/2008

مُساهمةموضوع: مقدمة عن البرمجة باستخدام visual basic.net الفصل الرابع مقدمة عن البرمجة الشيئية   الثلاثاء فبراير 24, 2009 8:06 am

لاحظ أننا فى هذا الفصل اكتفينا بالتعريفات الواردة به فقط و سنعود إليه لاحقا لمزيد من التفصيل إن شاء الله



مقدمة : كل شىء فى عالمك عبارة عن كائن object له بيانات و أفعال خاصة به فالإنسان كائن له خصائص properties معينة مثل الاسم اللون العمر الطول الوزن و له أفعال ( طرق )يقوم بها methods مثل المشى الكتابة القراءة النوم كما أنه يتأثر بالأحداث events مثل سقوط المطر عليه مثلا أو رؤيته لمشهد محزن . و يتأثر هذا الكائن object بالأحداث events بطرق معينة methods كأن يسرع فى المشى إذا سقط عليه المطر مثلا . و كذلك فى البرمجة فكائنات البرمجة و لتكن نافذة برنامج مثلا لها خصائص مثل color – left و لها طرق خاصة بها مثل minimize – maximize – close و لها أحداث تقع عليها مثل click - mouse over
·الكائن object هو شىء له وجود و يمكن أن يتكون الكائن من عدد من الكائنات فمثلا الحاسب و هو كائن يتكون من عدة كائنات مثل الشاشة – لوحة المفاتيح – الفأرة .
·الخاصية property تحدد شكل و سمة الكائن و كل كائن له مجموعة من الخصائص
و يمكن التعبير عن خصائص الكائن فى لغة البرمجة بالطريقة التالية
ObjectName.Property = value
car. color = red حيث أن الكائن عبارة عن سيارة من خصائصها اللون و قيمة هذه الخاصية الأحمر
·الوسائل methods هى الأفعال و الوظائف التى تصاحب الكائن
و يمكن التعبير عن ذلك بالطريقة التالية
ObjectName. Method
فإذا افترضنا وجود عصفور من وسائل هذا العصفور الطيران فنعبر عن ذلك
Bird. Fly
·الحدث event هو الفعل الذى يقع على الكائن و يستجيب له . فمثلا الضغط بفأرة يعتبر حدث تستجيب له النافذة و هى كائن بالإغلاق أو التصغير و هذه هى الوسائل الخاصة بها
·التصنيف أو الفئة class هو عبارة عن قالب أو مخطط يتم منه إنشاء كائن معين و هو يمثل الخصائص و الوظائف التى سوف يحتويها الكائن .
مثال صمم شادى على ورقة تصميم لمكتبة و أرسلها إلى ورشة النجارة لتنفيذها . ما صممه شادى يعتبر class أما المكتبة التى قامت الورشة بإنتاجها تعتبر object
·التغليف encapsulation و يعنى إخفاء البيانات داخل الكائن بحيث لا يمكن الوصول إليها إلا بصلاحيات معينة
·التوريث inheritance يقصد به أن تصنيف معين class derived يأخذ خصائص و طرق تصنيف آخر base بالإضافة إلى خصائصه و وظائفه الإضافية . و الغرض الأساسى من التصنيف هو إعادة استخدام ما تم تصميمه من فئات دون الحاجة إلى إعادة كتابتها مرة أخرى إذا اضطرت الحاجة إلى التعديل عليها

بعض أسئلة الفصل الرابع






السؤال الثانى أكمل
يعتبر الضغط بمؤشر الفأرة داخل نافذة event
يعتبر عرض النافذة property
الضغط على مفتاح من لوحة المفاتيح داخل النافذة يعتبر event
الخصائص و الوظائف التى يأخذها الابن من أبيه inheritance
الذهاب إلى المدرسة يعتبر method
الرسم التخطيطى لجهاز التسجيل class
يعتبر encapsulation إخفاء البيانات داخل التصنيف calss

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.ahmdatef.tk
 
مقدمة عن البرمجة باستخدام visual basic.net الفصل الرابع مقدمة عن البرمجة الشيئية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقدمة عن البرمجة باستخدام visual basic.net للصف الثالث الاعدادى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحمد عاطف :: الفئة الأولى :: مقدمة عن البرمجة باستخدام visual basic.net للصف الثالث الاعدادى-
انتقل الى: